مأرب 360

إعادة تشغيل محطة مأرب الغازية بعد اتفاق مع السلطة المحلية حول خطة الصيانة العمرية

المحطة التحويلية التابعة للمحطة الغازية في صافر

عادت محطة مأرب الغازية للخدمة، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، بعد أن توقفت صباح أمس، بتوجيهات من المؤسسة العامة للكهرباء، بدعوى حاجة المحطة للصيانة العمرية.

وقالت مصادر داخل المحطة، إن اجتماعاً عقد أمس ضم مسؤولين في السلطة المحلية، ومسؤولين في إدارة المحطة، أفضى إلى اتفاق حول عدة بنود، من أجل إعادة تشغيل المحطة الغازية.

واتفق الطرفان على أن تتولى السلطة المحلية مخاطبة الحكومة لتغطية الفجوة المالية بين التمويل الكويتي والمبلغ المطلوب من شركة سيمنس الألمانية من أجل قيام الأخيرة بالصيانة العمرية للمحطة.

وقدم الصندوق الكويتي للتنمية مبلغ 40 مليون دولار لمشروع الصيانة العمرية للمحطة، وبقي مبلغ 4 مليون دولار، من أجل توقيع العقد مع الشركة الألمانية.

كما اتفق الطرفان على أن تقدم السلطة المحلية 70% من ميزانية المحطة كقرض، حتى يتم دعم الموازنة من قبل الحكومة، فضلاً عن تقديم 20 مليون ريال لصيانة أحد توربينات المحطة.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء، قد وجهت بإيقاف تشغيل المحطة الغازية نظراً لحاجتها للصيانة العمرية، ما أدى لانقطاع التيار الكهرباء عن أجزاء كبيرة من مديريتي الوادي والمدينة.

وتمد المحطة الغازية محافظة مأرب بنحو 40 ميجا واط، أي حوالي نصف حاجة المحافظة من الطاقة الكهربائية، وتتوزع تلك الطاقة على مناطق في مديريتي المدينة والوادي.

شارك الموضوع
مأرب 360 - خاص

مأرب 360 - خاص

تابعونا على شبكات التواصل