مأرب 360

تحول اسم الكسارة منذ منتصف عام 2020 من مجرد تقطة عسكرية على الخط الرئيسي بين مأرب وصنعاء، إلى واحد من أهم المسميات العسكرية لجبهات القتال بين القوات الحكومية مسنودة برجال القبائل والمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران من جهة.

التسمية:

تعود تسمية الكسارة إلى وجود “كسارة” تعمل على تكسير الأحجار حتى يتم استخدامها أثناء شق الطريق الاسفلتي الرئيسي بين مأرب وصنعاء، فيما يبدو منتصف الثمانينات، وتم وضع نقطة عسكرية بجوار موقع “الكسارة”، وظلت النقطة مكانها حتى اليوم.

النطاق الجغرافي:

صورة جوية لموقع نقطة الكسارة – خرائط جوجل

أما بالنسبة لجبهة الكسارة، فقد شملت التسمية النطاق الجغرافي من مفرق هيلان إلى وادي نخلا، ووادي السحيل امتداداً إلى الرمال التي تقع إلى شمال جبل هيلان الاستراتيجي

جبهة استنزاف

عرفت جبهة الكسارة بأنها واحدة من أكثر الجبهات استنزافاً للحوثيين، بسبب صمود قوات الجيش والمقاومة فيها، وطبيعة تضاريسها الجغرافية التي لعبت دوراً لصالح الجيش والمقاومة.

وأسفرت المواجهات في جبهة الكسارة عن مقتل وإصابة المئات من عناصر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، إضافة لتدمير عشرات العربات والمدرعات والأطقم العسكرية أو اغتنامها من قبل أفراد الجيش والمقاومة.

كما شكلت طبيعة التضاريس المفتوحة لجبهة الكسارة فرصة كبيرة لطيران التحالف العربي لاستهداف آليات الحوثيين وعناصرهم، وألحقت بهم خسائر كبيرة في العتاد والأروح.

شارك الموضوع
مأرب 360 - الموسوعة

مأرب 360 - الموسوعة

الموسوعة المأربية، مشروع يطلق نواته موقع "مأرب 360"، بهدف جمع المعلومات المتعلقة بمأرب في مكان واحد.
تسعى الموسوعة المأربية لأن تكون مصدر المعلومات الموثوقة عن التاريخ والجغرافيا والأرض والإنسان في محافظة مأرب، وأن تكون مرجعاً لكل الباحثين والصحفيين ورواد الشبكة العنكبوتية.

تابعونا على شبكات التواصل